أخبار

وزيرة التنمية تتابع تداعيات غرق صندل بميناء السد العالي وتوجه بإجراء تحاليل عاجلة للمياه

تحليل عينات المياه يكشف تجاوز بعض مؤشرات الجودة..

كتبت _ إيمان عمارة 

تابعت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، تداعيات حادث غرق أحد الصنادل النهرية بميناء السد العالي شرق بمحافظة أسوان، ووجهت بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية لحماية البيئة والحفاظ على جودة مياه بحيرة ناصر.

وأكدت الوزيرة أن المتابعة تأتي في إطار الاستجابة الفورية للأحداث البيئية الطارئة، مشيرة إلى التنسيق المستمر بين مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بالوزارة وفرع جهاز شؤون البيئة بمحافظة أسوان، لمتابعة تطورات الموقف والحد من أي آثار بيئية محتملة.

وتلقت الوزيرة تقريرًا من الدكتور سعيد حلمي عبد الخالق، رئيس قطاع التخطيط والتنمية المحلية المتكاملة، أوضح أن الصندل غرق بالكامل على عمق يقارب 15 مترًا، مع رصد بقعة زيتية تقدر بنحو 200 متر طولًا و100 متر عرضًا، ناتجة عن تسرب الوقود والزيوت من خزان الوقود ومحركات الصندل، وذلك داخل منطقة ركود جانبية بميناء الشحن في بحيرة ناصر، بعيدًا عن مجرى المياه الجاري.

ووجهت الدكتورة منال عوض فرع جهاز شؤون البيئة بأسوان بسرعة سحب عينات من المياه وإجراء التحاليل المعملية اللازمة، والتي أظهرت تجاوز بعض مؤشرات جودة المياه للحدود المسموح بها نتيجة وجود طبقة من الزيوت والسولار على سطح المياه.

وعلى الفور، تم التنسيق مع إدارة شرطة البيئة والمسطحات المائية لتنفيذ أعمال تشتيت البقعة الزيتية والحد من آثارها البيئية، مع استمرار أعمال الرصد البيئي وقياس جودة المياه، بالتوازي مع جهود الإسراع في انتشال الصندل وإعادة الأوضاع إلى طبيعتها.

وشددت وزيرة التنمية المحلية والبيئة على استمرار المتابعة الميدانية والتنسيق الكامل بين جميع الجهات المختصة، مؤكدة أن الدولة تمتلك منظومة متكاملة للتعامل مع الطوارئ البيئية تعتمد على سرعة الاستجابة والتنسيق المؤسسي، بما يضمن حماية الموارد الطبيعية والحفاظ على البيئة وصون مصالح المواطنين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى